Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
le blog de zoro
Archives
Newsletter
1 décembre 2008

العلاقات الروسية ـ الأمريكية على ضوء الرئيس المنتخب باراك أوباما

من بين القضايا التي ستكون من أولويات الرئيس المنتخب الجديد باراك أوباما ـ بالإضافة إلى الأزمة المالية العالمية ، وصولا إلى ما يسمى " الحرب على الإرهاب " ، انتشار الأسلحة النووية والتغيرات المناخية ـ العلاقات الروسية ـ الأمريكية ، هاته الأخيرة التي عرفت العديد من التذبذبات ، بل بلغت أسوء مرحلة لها في عهد الرئيس جورج بوش منذ الحرب الباردة ، فالحرب الأخيرة بين روسيا وجورجيا ، ومشروع نشر الدرع الصاروخي الأمريكي في كل من بولندا والتشيك ، الذي قوبل برد مماثل من طرف موسكو التي هددت بنشر صواريخ " اسكندر " في منطقة كالينينغراد الروسية ، تظهر حجم الخلافات بين موسكو وواشنطن .

إلا أنه من المهم الإشارة إلى أن الحرب الروسية ـ الجورجية أبانت للكثيرين ـ وعلى رأسهم صناع القرار بواشنطن ـ بأن روسيا لازالت قوة جيوبوليتيكية تستطيع الدفاع عن مجالها الحيوي والإستراتيجي بشتى الوسائل ، بما فيها اللجوء إلى القوة العسكرية أي الحرب التي هي امتداد للسياسة بوسائل متغايرة ، كما قال " نيقولا وزفيتش " .

لقد رحب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بانتخاب أوباما ، بخطاب شديد اللهجة عبر من خلاله أن يساعد الرئيس المنتخب في تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين ، ملوحا في نفس الوقت بنصب صواريخ دفاعية في كالينينغراد في حالة ما إذا أقدمت واشنطن على تنفيذ مشروعها .

لذلك فالسؤال أو التساؤل الذي يطرح نفسه : كيف ستتناول الإدارة الأمريكية الجديدة وعلى رأسهم الرئيس أوباما العلاقات الأمريكية مع روسيا ؟

الولايات المتحدة الأمريكية اليوم تواجهها تحديات كبرى ، بدءاً من أزمة مالية عالمية أثقلت كاهل الدولة ولازالت تتخبط فيها وكلفة خزينتها 700 مليار دولار ، وصولا إلى حربين مفتوحتين في أفغانستان والعراق لم يتحدد معنى النصر فيهما كما قال " روبرت باير " /، هاتين الحربين اللتين أنزفتا الخزينة الأمريكية ، وتلقيان معارضة كبيرة ـ سواء داخل أمريكا أو خارجها ـ تتزايد يوم بعد يوم ، وغيرها من التحديات...تفرض على أوباما إعادة بناء للعلاقات والتحالفات الإستراتيجية وخاصة مع روسيا حتى تحافظ واشنطن على مصالحها في أوراسيا خاصة وفي العالم بصفة عامة ،وتعيد بناء قدراتها الإقتصادية و العسكرية التي تضررت .

إن العلاقات الروسية ـ الأمريكية ـ في نظري ـ ستكون قائمة على نوع من التوازن والمصالح المشتركة بين البلدين بالنظر لما يشتركان من مسؤوليات مهمة حول مسألة السيطرة على انتشار الأسلحة غير التقليدية ومكافحة ما يسمى " بالإرهاب " ، ومنع انتشار الأسلحة النووية ، النزاعات الإقليمية وما إلى ذلك من القضايا الأخرى .

إن الحديث عن " حرب باردة جديدة " سيكون اخر السيناريوهات المطروحة في وجه العلاقات بين موسكو وواشنطن في عهد باراك أوباما .   

 

Publicité
Commentaires
R
هل يمكنك مساعدتي من فضلك مع البحث عن طريق اتخاذ الاستبيان<br /> الاستبيان ستكون متاحة حتى 16 فبراير<br /> <br /> المسح الجديد متاح على الوصلة التالية<br /> http://www.surveygizmo.com/s/91515/blogoma-research <br /> فإنه لا ينبغي لك أن تأخذ أكثر من 15 دقيقة. أعتذر أن اللغة العربية هي خشنة بعض الشيء ،
Z
فيما يخص احتفالات العرب بفوز أوباما ، فانا بدوري استغربت هذه الاحتفالية الزائدة - رغم أن ماحدث يعد حدث تاريخي في تاريخ و.م.أ - ربما ذلك يعود الى غياب الديمقراطية في المجتمعات العربية ، وتشوق المواطن العربي للديمقراطية.
Z
السلام عليكم<br /> شكراً أولا على التعليق رغم أنه خارج سياق الموضوع.<br /> المهم أن العلاقات الامريكية-العربية ستكون كسابقتها في عهد بوش ، وربما ستكون أكثر برغماتية.<br /> شكرا مرة أخرى
O
قبل الحديث عن العلاقات الامريكية الروسية ، كيف ستكون العلاقات الامريكية العربية؟ وبالضيط كيف ستتعامل الخارجية الامريكية مع القضية الفلسطينية والعراق وازمة الشرق لاوسط عموما؟<br /> ان تعيين "هيلاري كلينتون" وزيرة للخارجية يعتبر رسالة صريحة الى العالم العربي. فلا احد ينسى كيف خرجت هذه السيدة في مظاهرات صهيونية عندما كانت السيدة الاولى للولايات المتحدة.<br /> باختصار ،لقد كانت الشعوب العربية خاطئة بالتحمس الكبير لاوباما،حيث ان الجبل تخض فولد فأرا<br /> !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
le blog de zoro
Publicité
Derniers commentaires
le blog de zoro
Publicité