Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
le blog de zoro
Archives
Newsletter
11 mars 2009

أخـطـاء الـديـبـلـومـاسـيـة الـمـغربـية الـقـاتـلـة

بقلم : رشـيـد أجمل

ajmalrachid@yahoo.com

بعد أن أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة البحرين طي صفحة الخلاف ، الذي نشب على إثر تصريحات أدلى بها مسؤول رفيع المستوى في الجمهورية الإيرانية ، أعلن فيها أن البحرين كانت تعتبر بمثابة المقاطعة 14 بالنسبة لبلده ، وبعد التوصل إلى اتفاق ودي بين الطرفين ، لازالت تشهد القضية تطورات مثيرة بين إيران و المغرب ، بعد أن عبر هذا الأخير عن تضامنه المطلق مع مملكة البحرين ، آ خرها  إعلان المغرب في بيان قطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران وتجميدها .

هذا الخطأ الديبلوماسي القاتل لايخدم مصلحة المغرب وقضيته الترابية - مشكل الصحراء - في وقت يسعى إلى دعم دولي لإيجاد حل للمشكل عن طريق الحكم الذاتي الموسع ، خاصة بعد أن شهدت العلاقات الإيرانية - المغربية تحسناً ملحوظاً في الآونة الأخيرة ، رغم أن هناك أطراف عديدة تسعى إلى تقويض هذه العلاقات بين البلدين .

ويظهر بشكل جلي أن صناع القرار بالمملكة المغربية لم يستفيدوا من الأخطاء الديبلوماسية السابقة ،  خاصة عندما تم سحب السفير المغربي بدكار للتشاور على إثر حضور ديبلوماسي سينغالي لا ينتمي للحكومة  لاحتفالات الجمهورية الوهمية .

إن مثل هذه الأخطاء الديبلوماسية  القاتلة لاتخدم المغرب وقضاياه وعلى رأسها القضية الترابية للملكة كما سبق وأن أشرنا ، فمتى تستفيد ديبلوماستنا الحكيمة من هذه الأخطاء ، وتتوقف عن وجود تبريرات لأخطاءها ؟ 

Publicité
Commentaires
A
Hay más de 99 razones de que la diplomacia marroquí cometió un grave error. Hay que intentar reparar el daño. Iran no es israel y eso hay que tenerlo en cuenta entre otras complicaciones del mapa político de la zona.
le blog de zoro
Publicité
Derniers commentaires
le blog de zoro
Publicité