11 mars 2009

أخـطـاء الـديـبـلـومـاسـيـة الـمـغربـية الـقـاتـلـة

بقلم : رشـيـد أجمل

ajmalrachid@yahoo.com

بعد أن أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة البحرين طي صفحة الخلاف ، الذي نشب على إثر تصريحات أدلى بها مسؤول رفيع المستوى في الجمهورية الإيرانية ، أعلن فيها أن البحرين كانت تعتبر بمثابة المقاطعة 14 بالنسبة لبلده ، وبعد التوصل إلى اتفاق ودي بين الطرفين ، لازالت تشهد القضية تطورات مثيرة بين إيران و المغرب ، بعد أن عبر هذا الأخير عن تضامنه المطلق مع مملكة البحرين ، آ خرها  إعلان المغرب في بيان قطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران وتجميدها .

هذا الخطأ الديبلوماسي القاتل لايخدم مصلحة المغرب وقضيته الترابية - مشكل الصحراء - في وقت يسعى إلى دعم دولي لإيجاد حل للمشكل عن طريق الحكم الذاتي الموسع ، خاصة بعد أن شهدت العلاقات الإيرانية - المغربية تحسناً ملحوظاً في الآونة الأخيرة ، رغم أن هناك أطراف عديدة تسعى إلى تقويض هذه العلاقات بين البلدين .

ويظهر بشكل جلي أن صناع القرار بالمملكة المغربية لم يستفيدوا من الأخطاء الديبلوماسية السابقة ،  خاصة عندما تم سحب السفير المغربي بدكار للتشاور على إثر حضور ديبلوماسي سينغالي لا ينتمي للحكومة  لاحتفالات الجمهورية الوهمية .

إن مثل هذه الأخطاء الديبلوماسية  القاتلة لاتخدم المغرب وقضاياه وعلى رأسها القضية الترابية للملكة كما سبق وأن أشرنا ، فمتى تستفيد ديبلوماستنا الحكيمة من هذه الأخطاء ، وتتوقف عن وجود تبريرات لأخطاءها ؟ 

Posté par zoro87 à 23:36 - Commentaires [1] - Permalien [#]
Tags :

Commentaires sur أخـطـاء الـديـبـلـومـاسـيـة الـمـغربـية الـقـاتـلـة

    Error 4009

    Hay más de 99 razones de que la diplomacia marroquí cometió un grave error. Hay que intentar reparar el daño. Iran no es israel y eso hay que tenerlo en cuenta entre otras complicaciones del mapa político de la zona.

    Posté par A.L.I., 13 mars 2009 à 00:05 | | Répondre
Nouveau commentaire